تقارير أبل

ملخص مؤتمر WWDC 2024 – الإعلان عن نظام iOS 18 المدعوم بالذكاء الاصطناعي

لسنوات طويلة، كانت تلتزم ابل بالكشف عن الإصدارات الجديدة من أنظمة التشغيل الخاصة بها خلال مؤتمر المطورين العالمي السنوي WWDC، ومؤتمر WWDC 2024 هذا العام ليس استثناءً.

في الواقع، مؤتمر WWDC 2024 كان الأكثر انتظارًا لكونه نظام التشغيل الذي يتحمس له عشاق الذكاء الاصطناعي من مستخدمي ابل. والآن فقط، ابل تفي بوعدها لهؤلاء، وتقدم لهم أخيرًا نظام تشغيل مدعومًا بأدوات وميزات الذكاء الاصطناعي.

في هذا الدليل، نقدم لكم كل ما يلزمكم معرفته حول تحديث iOS 18 وميزات الذكاء الاصطناعي التي قدمها Apple Intelligence هذا العام.

ميزات تحديث iOS 18

ملخص مؤتمر WWDC 2024 - الإعلان عن نظام iOS 18 المدعوم بالذكاء الاصطناعي

على الرغم من أن شركة ابل أعلنت بالفعل عن نظام iOS 18 مساء أمس، إلا إنها – كعادتها – تُفضل الاحتفاظ ببعض الميزات حتى الخريف القادم، وهو الموعد المُقرر لإطلاق نظام التشغيل إلى عامة الجمهور بشكل رسمي.

ومع ذلك، لدينا قائمة رائعة من الميزات الجديدة التي لطالما كنا في أشد الحاجة لرؤيتها على نظام iOS، ولعل ميزات التخصيص أحد أكثر الأشياء التي جذبت انتباهنا مع الإصدار الجديد من نظام التشغيل الخاصة بالايفون.

يُرجى العلم، أن ميزات الذكاء الاصطناعي، أو Apple Intelligence لن تكون متاحة قبل خريف عام 2024، فحتى الإصدار التجريبي لن يتمتع بالوصول إلى هذه الميزات في الوقت الراهن. وحتى ذلك الحين، ستكون ميزات الذكاء الاصطناعي متاحة على هيئة إصدار تجريبي فقط.

تخصيص الشاشة الرئيسية

ملخص مؤتمر WWDC 2024 - الإعلان عن نظام iOS 18 المدعوم بالذكاء الاصطناعي

بعد سنوات من المطالبات، تستمع أخيرًا شركة ابل لمستخدمي نظام iOS وتقدم لهم مجموعة قيمة من أدوات التخصيص للشاشة الرئيسية. يُمكن الآن تحريك أيقونات التطبيقات والتخلص من المخطط الشبكي. يمكن أيضًا تلوين أيقونات التطبيقات لتتماشى مع أسلوب ولون خلفية الشاشة الرئيسية. إنها طريقة خاصة من ابل مماثلة لنمط Material You الذي وصل إلى نظام أندرويد في عام 2020.

تخصيص مركز التحكم

ملخص مؤتمر WWDC 2024 - الإعلان عن نظام iOS 18 المدعوم بالذكاء الاصطناعي

أضافت ابل المزيد من عناصر التخصيص إلى مركز التحكم على نظام iOS 18. الآن فقط، يمكنك تحريك عناصر التحكم وتغيير أحجامها والوصول إلى الصفحات المتعددة التي تتضمن صفحة كاملة لأدوات التحكم في الوسائط وصفحة مُخصصة للتحكم في أدوات المنزل الذكي. يبدو التخطيط جيدًا جدًا، وهو ما يعكس صحة التوقعات والتسريبات التي أكدت على هذه الأمور سابقًا.

سيتمكن مطورو تطبيقات الطرف الثالث من الوصول إلى واجهة برمجة تطبيقات جديدة لمركز التحكم، والتي ستسمح لهم إضافة العناصر الخاصة بهم ضمن مركز التحكم ومنح المستخدم المزيد من المرونة في تخصيص مركز التحكم بالاستعانة بتطبيقات الطرف الثالث.

تطبيق الصور على iOS 18

ملخص مؤتمر WWDC 2024 - الإعلان عن نظام iOS 18 المدعوم بالذكاء الاصطناعي

حصل تطبيق الصور على أكبر عملية إصلاح منذ تطويره، بهدف مساعدة المستخدمين في العثور على الصور التي يحتاجونها بشكل أسرع. سيتمكن المستخدمون من تصفية مكتبة الصور وفرزها طبقًا لمرشحات مختلفة من المحتوى، بما في ذلك عن طريق الموضوع أو الأشخاص أو التاريخ أو الرحلات أو الأيام الأخيرة والمزيد غير ذلك.

طبقًا لشركة ابل، فإن تطبيق الصور لا يزال مألوفًا إلى حد كبير، ولكنه بات مُبسطًا بشكل أكبر لتقديم عرض موحد وجديد لمجموعات الصور والاستفادة من أدوات التخصيص.

تطبيق الرسائل المُحسن

ملخص مؤتمر WWDC 2024 - الإعلان عن نظام iOS 18 المدعوم بالذكاء الاصطناعي

لعل الشيء الأكثر أهمية ضمن تطبيق الرسائل هو أنه حصل أخيرًا على دعم RCS، مما يوفر طريقة رائعة لمستخدمي الأندرويد من أجل التواصل مع مستخدمي iOS بشكل ملائم. RCS هو معيار متطور من الرسائل النصية التي تسمح بإرسال الصور والفيديوهات بجودة عالية وإظهار مؤشرات القراءة والكتابة فضلاً عن التشفير المتطور.

منحت ابل المستخدمين القدرة على جدولة الرسائل النصية وتخصيص النص وجعله ديناميكيًا، بالإضافة إلى الرد والتفاعل على الرسائل بالرموز التعبيرية. أضافت ابل أيضًا إمكانية إرسال الرسائل عبر الأقمار الصناعية.

تطبيق البريد

ملخص مؤتمر WWDC 2024 - الإعلان عن نظام iOS 18 المدعوم بالذكاء الاصطناعي

يحتوي تطبيق البريد على علامات تبويب مماثلة لتلك الموجودة على بريد Gmail من أجل إدارة الرسائل في صندوق البريد الوارد بشكل أفضل. الآن، يمكن بسهولة الوصول إلى الرسائل الأكثر أهمية والعثور عليها بشكل أفضل.

تطبيق جديد لكلمات المرور

ملخص مؤتمر WWDC 2024 - الإعلان عن نظام iOS 18 المدعوم بالذكاء الاصطناعي

لسنوات كانت تسمح لنا شركة ابل بتخزين كلمات المرور داخل مخزن كلمات المرور التابع لخدمة iCloud Keychain، ولكن هذا الأمر تغير مع نظام iOS 18. في الماضي، كان من الصعب الوصول إلى كلمات المرور لأنها مخفية بعمق شديد داخل الإعدادات. تطبيق كلمات المرور الجديد من ابل سيكون مدعومًا عبر جميع أجهزة ابل لتسهيل عملية استرداد كلمات المرور للحسابات الشخصية للمستخدمين، سواء كانت مرتبطة بحساباتهم على مواقع وخدمات الويب أو تطبيقات الدفع والشراء أو كلمة مرور الواي فاي.

وضع Game Mode مُحسن

ملخص مؤتمر WWDC 2024 - الإعلان عن نظام iOS 18 المدعوم بالذكاء الاصطناعي

تم تطوير وتحسين وضع Game Mode على نظام iOS 18 حصريًا من أجل تقليل الضغط على موارد الهاتف بواسطة التطبيقات والعمليات التي تحدث في الخلفية، وذلك من أجل تقديم تجربة لعب سلسة خالية من مشاكل التأخير والتباطؤ. وبالحديث عن الألعاب، فإن شركة ابل تعد بتقديم العديد من الألعاب المتطورة من شركات نشر ضخمة في المستقبل القريب.

تحديث iOS 18 يجلب ذكاء ابل “Apple Intelligence”

ملخص مؤتمر WWDC 2024 - الإعلان عن نظام iOS 18 المدعوم بالذكاء الاصطناعي

مثل أي شيء آخر، فإن Apple Intelligence هو المصطلح التسويقي الخاص بشركة ابل لتقنيات الذكاء الاصطناعي. إنها عبارة عن مجموعة من ميزات الذكاء الاصطناعي التي سيتم إطلاقها على هيئة نسخة تجريبية خلال هذا الخريف.

قدمت ابل العديد من ميزات الذكاء الاصطناعي المفيدة مع Apple Intelligence منها القدرة على إعادة الكتابة وتصحيح الأخطاء وتنسيق السياق بداخل رسائل البريد الإلكتروني. في الحقيقة، تطبيق البريد سيكون قادرًا على كتابة الرسائل بالنيابة عنك.

تسمح لك ابل أيضًا بتوليد الصور باستخدام ميزة Image Playground والتي يمكنها مساعدتك في توليد الصور بناءً على أشكال مختلفة من فئات الرسم الموجودة بداخل الميزة، كما ويمكنك الاستعانة بالصور الموجودة في مكتبتك لإنشاء صور كرتونية ورسومات فنية مشابهة لها.

على الرغم من وجود آلاف الرموز التعبيرية في نظام التشغيل، ولكن يجلب iOS 18 القدرة على إنشاء رموز تعبيرية بواسطة المستخدم وتخصيصها بألوان مختلفة بناءً على رغبة المستخدم.

خضعت Siri لإصلاح شامل هذا العام، إذ يُمكن للمساعد الافتراضي رؤية ما يظهر على الشاشة والتفاعل معه ومساعدة المستخدم بشكل لم يسبق له مثيل. على سبيل المثال يمكنك الطلب من Siri إسكات الإشعارات الغير ضرورية أو تنفيذ العديد من الوظائف والتطبيقات في تطبيقات النظام وتطبيقات الطرف الثالث.

لا يزال المساعد الافتراضي من ابل يحصل على نصيبه الخاص من التحسينات ولن يكون متاحًا في الإصدار التجريبي للمطورين في الوقت الحالي.

أكدت شركة ابل أن جميع ميزات Apple Intelligence تتم معالجتها على الجهاز. ولكن عندما يقوم المستخدم بمطالبة الذكاء الاصطناعي لتنفيذ أوامر مُعقدة للغاية، فسوف يبدأ الذكاء الاصطناعي في طلب الإذن للوصول إلى خوادم الشركة لتنفيذها. ومع ذلك، تتعهد ابل بعدم جمع بيانات المستخدمين وأن الخصوصية على رأس الأولويات.

تم دمج إمكانات ChatGPT في المساعد الافتراضي Siri، والآن يُمكن لــ Siri الرد على مطالبات المستخدمين والتفاعل معهم باستخدام GPT-40 وبشكل مجاني. على الرغم من ذلك فإن ميزات ChatGPT الاحترافية ستظل حصرية لأولئك المشتركين في الخدمة المميزة.

هواتف ابل المدعومة

للأسف الشديد، على الرغم من أن نظام iOS 18 سيكون مدعومًا مع جميع هواتف الايفون التي حصلت بالفعل على iOS 17، إلا أن ميزات Apple Intelligence لن تكون متاحة إلا على هواتف الايفون التي تحتوي على معالج A17 Pro وهواتف ايفون 16 القادمة في وقت لاحق من هذا العام. هذا يعني أنه لابد من امتلاك هاتف iPhone 15 Pro أو iPhone 15 Pro Max لتشغيل ميزات Apple Intelligence.

هواتف ايفون المدعومة من نظام iOS 18 فهي كالتالي:

  • iPhone 15 / iPhone 15 Plus / iPhone 15 Pro / iPhone 15 Pro Max
  • iPhone 14 / iPhone 14 Plus / iPhone 14 Pro / iPhone 14 Pro Max
  • iPhone 13 / iPhone 13 Mini / iPhone 13 Pro / iPhone 13 Pro Max
  • iPhone 12 / iPhone 12 Mini / iPhone 12 Pro / iPhone 12 Pro Max
  • iPhone 11 / iPhone 11 Pro / iPhone 11 Pro Max
  • iPhone XR / iPhone XS Max / iPhone X
  • iPhone SE 2nd Gen / iPhone SE 3rd Gen

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى