اخبار الأندرويد

أندرويد 16 متقدم جدًا عن الجدول الزمني المقرر

قامت سلسلة هواتف Pixel 9 من جوجل بخطوة مفاجئة تخالف تقليدًا طويل الأمد. عادةً، تُطلق أحدث أجهزة Pixel الرائدة من جوجل مع تحديث أندرويد الخاص بالسنة. على سبيل المثال، تم إطلاق سلسلة Pixel 6 مع أندرويد 12، وسلسلة Pixel 7 مع أندرويد 13، وسلسلة Pixel 8 العام الماضي مع أندرويد 14.

أندرويد 16 متقدم جدًا عن الجدول الزمني المقرر
أندرويد 16 متقدم جدًا عن الجدول الزمني المقرر

ولكن سلسلة Pixel 9 لعام 2024 لم تُطلق مع أندرويد 15، ولا يزال هناك حوالي 15 يومًا قبل أن يصل التحديث إلى أجهزة Pixel. يمكن أن يُعزى ذلك إلى أن السلسلة الجديدة تم إصدارها قبل شهرين تقريبًا من الموعد المحدد، بينما يحتفظ أندرويد 15 بإطار زمني للإصدار المتوقع.

ومع ذلك، اعتبارًا من العام المقبل، حتى إذا استمرت جوجل في إصدار أحدث هواتفها الرائدة (سلسلة Pixel 10) في أغسطس، فمن المرجح أن تُصدر مع أحدث نظام تشغيل (أندرويد 16). كما اقترح ميشال رحمن في تقرير لـ Android Authority، قد يكون أندرويد 16 سيظهر مبكرًا—في الربع الثاني من عام 2025.

تاريخيًا، تصدر جوجل أحدث إصدارات نظام التشغيل المحمول في نهاية الربع الثالث أو بداية الربع الرابع. على سبيل المثال، صدر أندرويد 14 في أكتوبر، وأندرويد 13 في أغسطس، وأندرويد 12 في أكتوبر، وأندرويد 11 في سبتمبر، وهكذا. للعثور على إصدار خارج نمط جوجل المعتاد، يجب أن نعود إلى أندرويد 4.1 جيلي بين في عام 2012، الذي صدر في شهر يوليو.

يعزو رحمن هذا التغيير إلى اعتماد جوجل نموذج تطوير أندرويد قائم على الفرع الرئيسي (trunk-based development)، والذي قد يكون أيضًا سببًا رئيسيًا لتخلي جوجل عن نمط تسمية نظام التشغيل الأبجدي الذي استمر لمدة 15 عامًا. بدلاً من إنشاء فروع تطوير للإصدارات الرئيسية، يسمح نموذج التطوير القائم على الفرع الرئيسي للمطورين بالعمل على فرع واحد وموحد، مما يمكن أن يسرع جداول الإصدار.

مزيد من الأدلة تشير إلى إصدار مبكر

في مكان آخر، أشار رحمن أيضًا إلى بعض الإشارات المخفية داخل وثيقة تعريف توافق أندرويد 15 (CDD) التي تلمح إلى إصدار في الربع الثاني من عام 2025 للنسخة الرئيسية التالية من أندرويد. تحدد وثيقة CDD متطلبات محددة لمعايير الأداء التي يحتاج الجهاز إلى تحقيقها لإعلان الدعم لفئة الأداء 15. بعض المتطلبات المميزة في وثيقة CDD تحتوي على ملاحظة بجانبها تشير إلى أنها ستكون ضرورية في “إصدار 25Q2” (2025، الربع الثاني) من أندرويد.

بعد اعتماد نموذج تطوير أندرويد القائم على الفرع الرئيسي، بدأت جوجل في استخدام التواريخ للإشارة إلى إصدارات أندرويد. على سبيل المثال، كان يُشار داخليًا إلى أندرويد 14 QPR2، وهو أول إصدار قائم على الفرع الرئيسي، بـ 24Q1. كان أندرويد 14 QPR3 هو 24Q2، وأندرويد 15 هو 24Q3، بينما سيكون أندرويد 15 QPR1 القادم هو 24Q4.

تم رصد إشارات مماثلة إلى 25Q2 أيضًا في مشروع أندرويد مفتوح المصدر (AOSP)، حيث ترك العديد من مهندسي جوجل تعليقات تشير إلى أن 25Q2 سيكون الإصدار الرئيسي التالي من أندرويد. إحدى هذه التعليقات كانت على واجهة برمجة تطبيقات جديدة في مكدس البلوتوث، مشيرة إلى أن التغيير سيُفعّل في نافذة 25Q2. وبالنظر إلى أن تغييرات واجهات برمجة التطبيقات مسموح بها فقط في إصدارات أندرويد الرئيسية، وأن 24Q4 هو أندرويد 15 QPR1، فهذا يعني أن 25Q2 قد يشير إلى إطلاق الإصدار الرئيسي التالي من أندرويد.

يمثل الربع الثاني الأشهر أبريل ومايو ويونيو. وتشمل الإصدارات السابقة التي تقع في إطار الربع الثاني أندرويد 1.5 كب كيك في أبريل 2009 وأندرويد 2.2 فرويو في مايو 2010.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى